محاضرة توعوية ورحلة ترفيهية لشابات الحكمة الطالبات والشابات

<?=$post_title?>

استضاف قسم شابات الحكمة السبت 19 أغسطس 2023، الدكتورة خيريه الدباغ، الباحثة في قضايا الأسرة، وعضو لجنة الأسرة بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، حيث قدمت محاضرة توعوية للشابات على مدار ساعتين حول المخاطر التي تهدد هوية الأسرة ودورها التربوي ووجودها في ظل التحديات العالمية التي تترصد بها.

تأتي هذه المحاضرة في إطار تحقيق أهداف قسم الشابات، المستقاة من الخطة العامة للجمعية، والتي وضعت في مستهدفاتها نشر الوعي بأهمية الأسرة أولا، وبالمخاطر والتحديات التي تحيط بها ثانياً.

يشار إلى أن جمعية الحكمة للعلم والصداقة والتعاون؛ تجعل الأسرة والحفاظ عليها في أولويات أعمالها، باعتبارها المحضن التربوي الأهم الذي به ومن خلاله تتشكل بنية المجتمع الأخلاقية والسلوكية.

ركزت المحاضرة على أهمية الوعي بوجود أيادي خفية تحاول بث روح الصراع والشقاق بين الأزواج، وإلغاء السلطة التربوية للآباء على الأبناء، وترسيخ ثقافة المطالبة بالحقوق مع تغييب ثقافة تحمل المسؤولية، تحت شعار حماية حقوق المرأة والطفل والدفاع عنهما.

وحذرت الدباغ من البرامج الإعلامية التي تدعو الى التماثل التام والتطابق بين المرأة والرجل في الادوار وفي الحقوق، وتقنن الفواحش والشذوذ باعتبارها حق من حقوق الانسان، في مخالفة للفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها والتي تعطي كلًا من الرجل والمرأة من الأدوار والحقوق ما يتناسب مع طبيعة تكوينه ودوره في الحياة.

وخصصت المحاضرة جزءا مهما من محاضرتها للنقاش المستفيض مع الشابات، والرد على تساؤلاتهن والاستماع لأفكارهن.

على صعيد آخر؛ أخذ القسم الشابات في رحلة ترفيهية على ضفاف مضيق البسفور، حيث اللعب والمرح البريء الذي لا يخلو من التوجيه القيمي الذي يقدم في ثنايا ذلك.

جدير بالذكر؛ أن الرحلات والنزهات الترفيهية جزء من برامج قسم الشابات، حيث يراعى في التعامل مع المستفيدات من البرنامج طبيعة النفس التي تمل من كثرة الوعظ أو الحشو المعرفي، فيصار الى كسر ذلك الحاجز النفسي بالكثير من الأنشطة المصاحبة النوعية الهادفة.

وتخلل الرحلة تذكرة قصيرة قدمتها الأستاذ منى ابي زيد للمشاركات، تناولت قضية علامات حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، واهمية ذلك وتجلياته في حياة الشابة المسلمة، وقبيل غروب الشمس ختمت الأستاذ نعيمة مساعدة مسؤولة قسم الشابات اللقاء بالدعاء.


..