منتدى الاسرة يقيم دورة تدريبية لتأهيل فريق من الإعلاميات دورات

<?=$post_title?>

يعمل منتدى الأسرة على توظيف الطاقات الشابة لخدمة قضايا الأسرة، وذلك من خلال الأهداف التي تسعى جمعية الحكمة لتحقيقها، وفي هذا الإطار نظم  المنتدى بالتعاون مع قسم الإعلام بالجمعية دورة تدريبية بهدف تأهيل مجموعة من الشابات لحمل ملف الإعلام بالمنتدى.

 أنطلقت الدورة في يومها الأول بتاريخ 27/7/2023، بالتعارف بين المدرب والمشاركات، ثم عرض المدرب الأستاذ محمد الصادق مسؤول قسم الإعلام بالجمعية منهجية التدريب التي ستتبع خلال الدورة، وطرح بعدها  مجموعة من التساؤلات المتعلقة بمجال الاعلام،  والتي تمت مناقشتها مع المشاركات، وأهمها:

-هل الاعلام علم أم موهبة؟.

-هل يمكن اتقان فنون العمل الصحفي عبر الدراسة والتدريب؟.

ثم عرّج المدرب بإيجاز على نظريات التاثير الإعلامي في الجمهور، وعرض نماذج من تاثير وسائل الاعلام في المجتمعات العربية.

وفي الساعة الثانية من التدريب تم عرض منهجية تحرير النص، وكيفية توليد الأفكار، وأخيرا خُتم اللقاء بنقاش مفتوح حول أهم المتطلبات التي تساعد في تجويد المنتج الصحفي، وكلّف المدرب المشاركات ببعض التكليفات تمهيدًا للجلسة التدريبية القادمة.

 ثم عُقد اللقاء الثاني للدورة التدريبية بتاريخ 15/7/2023، وتم خلاله مراجعة الواجبات العملية التي كُلفت بها المتدربات، ثم عرض المدرب قواعد هامة في تحرير الخبر والتقرير الصحفي، وعرج على الفرق بينهما.

وفي الشق العملي تم عرض نماذج محررة لاخبار وتقارير، وتم تدريب المشاركات على تحرير بعض النصوص.

 وفي ختام اليوم التدريبي تم تكليف المشاركات بواجب عملي يتمثل في صياغة بعض الأخبار والتقارير الميدانية عن انشطة الجمعية.

 على صعيد آخر تم تناول قواعد التصوير الفوتوغرافي في الساعة الثانية من التدريب، وعرض المدرب أهم الضوابط التي يجب ان تتوفر لكي تكون الصورة احترافية متكاملة العناصر، كما عرض ثلاث قواعد هامة يمكن من خلالها الحصول على صورة احتارافية.

وكلّف المدرب المشاركات بواجب عملي يتمثل في التقاط صور وفق القواعد التي تمت مدارستها خلال الدورة.

جدير بالذكر أن الدورة التدريبية ستتواصل خلال الأشهر القادمة، وسيتم استضافة مدربين متخصصين في مجال معالجة الصور  الفوتغرافية عبر برنامج الفوتوشب، وتحرير الفيديو عبر  برنامج أودوب بريمير، بهدف تأهيل المشاركات للعمل باحترافية في مجال الاعلام.

حرر الخبر: د.خيرية الدباغ


..