"ما قبل الزواج حقائق وتحديات" محاضرة لتأهيل المقبلين على الزواج المرأة

<?=$post_title?>

استضاف منتدى الأسرة في جمعية الحكمة الدكتورة منى صبحي، يوم الثلاثاء 18/7/2023، حيث قدمت محاضرة تثقيفية للمقبلين على الزواج، ضمن سلسلة تثقفية متكاملة يقدمها القسم للعناية ببناء الاسر الناشئة، والحرص على قيام البيت المسلم على أسس علمية وشرعية متينة.

 أشارت الدكتورة في بداية اللقاء إلى أنها تحدثت في المحاضرة السابقة عن الركائز أو الحقائق الأساسية التي ينبغي معرفتها قبل الإقدام على الزواج؛ وفي طريق رحلة الحياة بشكل عام، وماهي أهدافها وغاياتها، ومصدر التلقي الأول والأهم وهو القرآن الكريم، ثم السنة النبوية التي نعرف عن طريقها الصواب والخطأ، مؤكدة على أن الاهتداء بمصدر التلقي يعطي ثقة للإنسان لا حد لها لكي يتحرك بشكل صيح.

وأضافت المحاضرة، أن الانسان لم يُخلق عبثاً ولم يُخلق فرادا، وانما خُلق ليكون في جماعة، ويعمل يداً بيد لكي يُكّون الأمة، وهو مناط التكليف، واستدركت أن على الانسان أن يتحرك في الدائرة التي وضعه الله سبحانه وتعالى فيها، ويتمكن من خلالها من حمل أمانة التكليف.

وتحدثت صبحي عن انه قبل الانتقال الى الحياة الزوجية وقبل الالتقاء بالشق الآخر، يجب أن ينتبه كل فرد ويراجع نفسه ويتأكد أنه بلغ النضج الكافي، وأنه قادر على أن يكمل الطرف الآخر، وقادر على تأسيس أسرة، وأن يكون مؤثرا في المجتمع، فكياني الفرد لا يكتملان الا في وعي اجتماعي.

وتابعت متحدثة عن المكونات الذاتية التي تعتبر الركائز الأساسية في سبع نقاط وهي:

١- المكون العقدي او المكون الايماني

٢- المكون الأخلاقي

٣- المكون العقلي

٤- المكون الجسمي

٥- المكون الجنسي

٦- المكون الاجتماعي

٧- المكون الانفعالي

وقد فصّلت الدكتورة كل مكون من المكونات الذاتية وشرحت أهم النقاط الأساسية فيها.

وفي نهاية الدورة أكدت المحاضرة أن على شريكي الاسرة أخذ مزيد من الوقت مع نفسيهما ومراجعتها قبل الاقدم النهائي على تحقيق رابطة الشراكة، وأن يتم التركيز في هذا الأمر على الأسس التي يجب أن تتأسس عليها هذه الشراكة ليمكن الخروج من الفردية الى الزوجية.

وأكدت على أن الزواج في الإسلام له شروط بها تتكون الاسرة الناجحة؛ وهي: البلوغ، والخلو من الموانع، والقبول من الزوج والايجاب من الولي، وبعدها التعارف، و القدرة على تكوين أسرة، فواجب الزوج الانفاق والرعاية، وواجب الزوجة التبعل والرعاية، ويسمى العقد بين الرجل والمرأة بهذه الصيغة (الميثاق الغليظ).

حررت الخبر: ضحى البصري..


..