"بيت العنكبوت" محاضرة توعوية تعالج المخاطر المحدقة بالأسرة حماية الأسرة

<?=$post_title?>

محاضرة توعوية تعالج المخاطر المحدقة بالأسرة، قدمتها الدكتورة خيريه الدباغ، الباحثة في قضايا الأسرة، وعضو لجنة الأسرة بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوم السبت 6 مايو 2023 لأخوات قطاع بيلوكدزو ضمن نشاطات قسم المرأة والأسرة في جمعية الحكمة للعلم والثقافة والتعاون.

تأتي هذه المحاضرة في أطار برنامج القسم التوعوي، وتجسيدًا للأهداف العامة للجمعية؛ التي تجعل الأسرة والحفاظ عليها في أولويات أعمالها، باعتبارها المحضن التربوي الأهم الذي به ومن خلاله تتشكل بنية المجتمع الأخلاقية والسلوكية.

تعرضت المحاضرة على مدار ساعتين للمخاطر التي تهدد هوية الأسرة ودورها التربوي ووجودها في ظل التحديات العالمية التي تترصد بها.

وعن عنوان المحاضرة *بيت العنكبوت* علقت بالقول:

*حين تغيب المودة والرحمة من البيوت، تصبح صورة من بيت العنكبوت، الذي تفترس فيه الأنثى الذكر ويقتل فيه الإخوة بعضهم البعض، فتصبح بهوان هذا البيت الذي وصفه الله تعالى في كتابه الكريم بقوله (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ).*

وأشارت الدباغ إلى أنه:

*تحت شعار حماية حقوق المرأه والطفل والدفاع عنهما، يتم بث روح الصراع والشقاق بين الأزواج، وإلغاء السلطة التربوية للآباء على الأبناء، وترسيخ ثقافة المطالبة بالحقوق مع تغييب ثقافة تحمل المسؤولية* مستدركة أن *كل ذلك يجري من خلال ضخ البرامج الإعلامية، و إلزام الدول من خلال الضغوط السياسية التي تمارسها الأمم المتحدة لسن القوانين؛ ووضع المناهج التعليمية التي تدعو الى التماثل التام والتطابق بين المرأه والرجل في الادوار وفي الحقوق، بل وتقنين الفواحش والشذوذ باعتبارها حق من حقوق الانسان، في مخالفة للفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها والتي تعطي كلًا من الرجل والمرأة من الأدوار والحقوق ما يتناسب مع طبيعة تكوينه ودوره في الحياة.*

وخُتمت المحاضرة بنقاش مستفيض حول ما ورد في ثنايها، وقد أعطى النقاش مؤشرًا واضحًا على تحقيق الهدف الرئيس منها، وهو المساهمة في صناعة حالة من الوعي بالمخاطر التي تهدد الأسرة كخطوة أولى لمواجهتها.

جدير بالذكر، أن الحضور ضم جمعاً من الاخوات التركيات والعربيات من جنسيات مختلفة، وقدمت مؤسسة IHH المستضيفة للمحاضرة مشكورة  خدمة الترجمة الفورية للمشاركات.

وقدم الاخوات شكرهن لجمعية الحكمة على مبادرتها وحرصها على نشر الوعي، وللاخت المحاضرة معربات عن حاجتهن للمزيد من هذه المناشط التوعوية حول نفس الموضوع، وخصوصاً الأخوات التركيات.


..